هايابوسا 2

شاهدت منذ بضعة أشهر وثائقياً ملحمياً على منصة (كيورياستي ستريم) يتحدث عن المركبة الفضائية اليابانية هايبوسا 2 التي أُرسلت في العام 2014 في رحلة استنثنائية لمسافة تبلغ حوالى عشرة ملايين كم للوصول إلى كويكب صغير لا يتجاوز قطره 1 كم، بهدف جمع عينة صغيرة من تربته ودراستها وتحليلها، في محاولة من الباحثين للعثور على دلائل بداية الحياة على كوكب الأرض. أقول أن الوثائقي ملحمي لأن القصة ملحمية، والهدف ملحمي.. والصعوبات التي واجهت الباحثين اليابانيين ملحمية، حتى تحققت الغاية وتمكنت المركبة من جمع العينة والتوجه عائدةً إلى الأرض، مع العلم أن الوثائقي تم إنتاجه في أثناء فترة توجه المركبة إلى كوكب الأرض، وقبل وصولها إليه.. لأن قطع تلك المسافة الفلكية يحتاج عدة سنوات.
يوم أمس، قرأت خبراً يفيد بأن المركبة وصلت لتوها إلى الأرض، وقد تأكد الباحثون من نجاح المهمة بعد أن تفحصوا الكنز الدفين الذي عادت به وشرعوا في دراسته.
مشاعر مختلطة راودتني وأنا أقرأ تلك الأخبار وأشاهد تلك الإنجازات.. لعل أكثرها إيجابية هو شعوري بالفخر لانتمائي للجنس البشري الذي حطم المستحيلات وحقق المعجزات بالعلم.. ولعل أكثر تلك المشاعر سلبية هو الأسى لحال قومي الذين لا يزال بعض أفرادهم يجادلون في كروية الأرض، ويتصدون للعلم بتأويلات الأولين وتصوراتهم البدائية عن الكون والحياة، في حين أن بعضهم الآخر منشغل عن كل ذلك بالصراع من أجل البقاء على قيد الحياة والعثور على أبسط مقوماتها.
لا يسعني إلا أن أقول: اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم إلى نور الفهم، وعظم الله أجركم جميعاً.

رابط الوثائقي:

https://curiositystream.com/video/2934

رابط الخبر:

https://www.bbc.com/news/science-environment-55315502

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s