“أخبرني من أنا”.. قصة مؤلمة وعمل مميز

شاهدت في الأونة الأخيرة عدداً معتبراً من الأعمال التلفزيونية أو السينمائية المميزة والمثيرة للاهتمام، سواءً بعد تزكية الأصدقاء لها، أو بناءً على كلام الصحافة عنها. إلا أنني لم أكتب شيئاً عنها رغم إعجابي الشديد بها كما أسلفت آنفاً.. أذكر من تلك الأعمال على سبيل المثال لا الحصر: آخر القياصرة The Last Czars، صعود الإمبراطورية العثمانية Rise of Empires: Ottoman، الانعتاق من الأرثوذوكسية Unorthodox، المنصة The Platform، الكتاب الأخضر Green Book، وغيرها.
إلا أن الوثائقي القصير “أخبرني من أنا Tell me Who I Am” أخرجني من “عزلتي الكتابية” ودفعني مرغماً للحديث عنه.. وهو العمل الذي اكتشفته بالمصادفة بناءً على اقتراح موفق من شبكة نتفلكس، وشجعني أكثر مدته القصيرة (حوالي ساعة ونصف) وتقييمه الجيد على موقعي IMDB و Rotten Tomatoes!
يسرد الوثائقي قصة حقيقية لشاب تعرض إلى حادث مروري في العام 1983 عندما كان عمره 18 عاماً، مما أدخله في غيبوبة قصيرة ما لبث أن استيقظ منها في المستشفى فاقداً للذاكرة بشكل شبه كامل! فلم يتذكر من عالم ما قبل الحادث سوى أخاه التوأم.. ونسي كل ما سواه! أمه.. أباه.. منزله.. أصدقاءه..الأجهزة والأدوات المنزلية.. عاد كطفل عمره المعرفي بحدود بضع سنوات لا أكثر!
وفي هذا الظرف الكارثي الاستثنائي يتولى أخوه التوأم مهمة إعادة إدخاله إلى الحياة مجدداً و زرع الذكريات والمعلومات في دماغه تدريجياً.. إلا حقيقةً مؤلمةً واحدةً لم يتمكن الأخ من إطلاع أخيه عليها وبقيت سراً دفيناً لسنوات طويلة. إلا أن تسلسل أحداث الحياة دفعته مرغماً في النهاية للمصارحة على دفعات، وهو ما سجله الوثائقي لحظةً بلحظة بإخراجٍ وتصويرٍ غاية في البراعة.
الوثائقي يستحق المشاهدة بكل تأكيد، رغم أنه مؤلم وصادم بشكل لا يصدق.. ويثير زوابع الأفكار في الرأس حول علاقة الأهل بأطفالهم، والصراع من أجل البقاء، وكيف أن النسيان قد يكون نعمة كبيرة، وسر من أسرار القدرة على الاستمرار ومواصلة السير في هذه الحياة.
الفلم متاح على شبكة نتفلكس، وأعتقد أنه غير مناسب إطلاقاً لمن هم دون الثلاثين من العمر.. وليس 18 وحسب!
دمتم وأحبابكم بخير ❤

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s