مسلسل تشرنوبل.. الاقتباس الأكثر أهمية

أكملت يوم أمس مشاهدة المسلسل الأيقوني القصير #تشرنوبل، ولعله بالفعل يستحق كل الاهتمام الذي أولي له، والتقييم المرتفع الذي حازه.
المسلسل، وبحسب آراء المختصين، أقرب ما يكون إلى فيلم وثائقي يقدم معلومات دقيقة محايدة عن الكارثة النووية الأسوأ في العالم حتى الآن والتي أودت بحياة آلاف البشر، وذلك بلغة بسيطة، وفي إطار درامي مشوق بعيد كل البعد عن الشخصنة أو البروباغاندا أو الحبكات الخيالية. فالوقائع بحد ذاتها كانت تحمل من الدراما والأسى ما يكفي، ولا تحتاج لأي تضخيم أو مبالغة.
لا أدري إن كان الوقت سيسعفني لكتابة تحليل أعمق حول هذا المسلسل الملحمي، ولكن الاقتباس الأهم الذي خرجت به، هو عبارة قالها العالم النووي “فاليري ليغاسوف” في أثناء إدلائه بشهادته أمام المحكمة السوفيتية: “كل كذبة نكذبها هي دَين ندين به للحقيقة. عاجلاً أم آجلاً سوف يتم سداد هذا الدَين“.
أنصح بمشاهدة المسلسل بقوة. . ربما لاستقراء المصير الذي يتربص بالأجيال القادمة في ظل الكذب والدجل الممنهج الذي نمارسه ونعيشه ونتنفسه يومياً.. سواءً كان مصدره الآخرون، أو قناعاتنا الزائفة.
دمتم بخير.

فكرتان اثنتان على ”مسلسل تشرنوبل.. الاقتباس الأكثر أهمية

  1. كم من الديون تكبدتها البشرية من كذبات نظام عالمي متغطرس، يجب علينا و على الأجيال البشرية القادمة سدادها !!

    إعجاب

    1. ممكن.. ولكن ما بوسعنا فعله حقاً هو الصدق مع أنفسنا حتى نسدد الديون المتراكمة علينا عبر مئات السنين تقسيطاً، ولا نجد أنفسنا مضطرين لسدادها دفعة واحدة من أرواحنا وسعادتنا.

      إعجاب

أضف تعليق